السبت، ٦ يونيو ٢٠٠٩

القليل من الأنانية والكثير من السعادة

" لن أرقص إن لم تثيرني الموسيقى .. لن أضحك إن لم تعجبني النكتة .. أنا أفعل فقط ما أراه مناسبا"..
ليس فقط لكي لا نفعل شيئا ما .. ولكن لأن أفعالنا تحددها رغبتنا الحقيقية .. رغبتنا نحن .. ليس ما يمليه علينا الناس.. ليس العلاقات .. ضرورة الموقف .. فقط ما تريده أنت..
العلاقات تتغير .. الأيام تمر .. الأشياء السيئة تحدث .. الجيدة أيضا .. في النهاية أنت المهم .. راحتك وراحة بالك ..
لدينا من الخير ما يكفي لنضحي من أجل غيرنا .. ربما يبدو ما نضحي به شيئا قليلا بسيطا .. لا نلق له بالا .. لكن توقف .. استدع القليل من الأنانية واعتني بنفسك أيضا .. إنك تبذل فعلا الكثير من الجهد .. أكثر من أن تتعايش معه لسنين..

نحن نضحك لأن أحدهم قال نكتة .. سيكون في حرج إن لم نضحك .. نضيع الكثير من الوقت الهام وعادة ما نضيعه ليتسلى آخرون .. هذا جيد .. رائعة هذه التضحية .. لكن في وقت ما .. عند حد معين .. أنت أولوية ..
لا تهتم إن لم تكن تهتم حقا .. ولا تتظاهر بعدم الاهتمام إن كنت تهتم بالفعل .. لا تخفي حزنك ولا تكبت سعادتك .. كن أنت فقط كما تريد .. لا تتظاهر .. لا تبرر .. لا تشرح .. فراحتك أهم من كل شيء .. لقد ضحيت كثيرا بما فيه الكفاية .. ربما تضحياتك أيضا غير مقدرة .. ربما لأنها غير مطلوبة من الأساس ..
فاستماعك رغما عنك رائع .. بطولة .. لكن عندما يستنزفك الاستماع .... توقف .. بالفعل أرجوك توقف عن الاستماع واطلب من محدثك بهدوء أن لا يرهقك .. ربما يغضب نعم .. لكنه سيعيش ويتعايش ..
إن كنت تهتم لشخص أو شيء لا تكبت اهتمامك .. لا تتجاهله .. أظهره ولا تخف من الرفض أو السلبية أو عدم مبادلة الاهتمام أو المشاركة .. النتيجة ليست مهمة .. المهم أن تخرج ما بداخلك .. أن تخبر شخصا ما أنك افتقدته فعلا .. حتى وإن لم يبادلك نفس الشعور .. هذا لن يقتلك .. الخوف والانكار سيفعل .. أخبره أنك تهتم .. أخبره أنك شاكر لوجوده في حياتك .. أنك سعيد ..
و إن كنت حقا لا تهتم بأحدهم .. لا تريده في محيطك .. أخبره ببساطة أنك لا ترغب في ذلك .. لن يموت .. وإن مات فلا مشكلة .. المهم أن تبقى أنت مرتاحا .. :D : D : D
ضحيت بالكثير.. المجتمع يشكرك كثيرا :P : D ... القليل من الأنا والتعبير عنها واعتبارها أولوية .. سيكون جيدا بل مطلوبا ;)..
دمت بخير

هناك ١١ تعليقًا:

Shrekuh يقول...

feha shwayet ananya(mawdo3 el post) BS Tamaam gedan :)
i am with u totally :)

BAZ يقول...

على الرغم من أن التدوينة جيدة إلى حد ما .. إلا أنني أشعر أنها تفتقد روحا ما .. روحا تدرك أن العطاء أحيانا سر السعادة ، وأن هذه الدار ليست دائما للراحة

ربما يمكنني أن أكون سعيدا بإرهاقي أثناء تنظيف البيت لأمي ، أو ربما لا لأمي - باعتبار أن واجب البر بها واضح بين - وإنما لزوجتي ! لعلي ألمح في عينها نظرة سعادة فأكون ممن أدخل السرور على قلب امرئ مسلم ، فأحظى بسعادة العطاء

ما أتفق معك فيه ، أن الاهتمام بحياتك ينبغي أن يكون الأولوية .. لا يصح أن أهتم بابني ليكون مصلحا وقدوة ، وأنسى أن أهتم بنفسي أولا ! لا يصح أن أضطر إلا تصرفات فقط لأنني أخشى الحرج !

لكنني أؤمن أن الراحة ليست دائما سر السعادة ، وأنني قد أبتسم لمزحة غير مضحكة يلقيها علي أخي ، لأبث في نفسه بعض السرور ، ولأكسبه بعض الثقة في نفسه ..

المجتمع لا يشكرنا كفاية لأننا لم نقدم له ما يكفي بعد ، لسنا عمر بن الخطاب ، ولا حتى ابن عبد العزيز :)

سيدنا علي بن أبي طالب كان لا يبادر أخاه بالسلام طلبا لأن يكون الآخر "وخيرهما الذي يبدأ بالسلام"

والله تعالى عاتب نبيه لأنه عبس وتولى حين دخل الأعمى عليه ، رغم أنه لم يره ، إلا أنه كان يريد أن يخبرنا .. أن بعض النفوس الكسيرة ستحاول أن تلتصق بك طلبا للنصيحة واقتداء بك، وأنت لا تهتم لها البتة ، لكنك إن أخبرتها في وجهها أنك لا تهتم .. فربما كانت العاقبة وخيمة عليه .. وربما الأجر في غير ذلك ..

ربما :)

BAZ يقول...

هذا التعليق - كالعادة - في ضوء فهمي للموضوع :D

لأنني كثيرا ما أعلق على معنى آخر تماما غير الذي تقصده أصلا :D

just a girl يقول...

التدوينة رائعة حقاو لو كنت في جو غير جو الامتحانات من المؤكد اننى كنت لاعلق اكثر و لاعترض جدا ...و لكنها مع اختلافى لبعض اجزاءها احيانا يكون الانسان بحق محتاج الى بعض الانانية انانية يطلب منها راحة لنفسه لا شقاء لغيره..دمت بخير و بالتوفيق.

eternity يقول...

اي شخص المفروض انه بيشوف هو عاوز يعمل ايه وبيعمله ولو حاجه مش عاوز يعملها مبيعملهاش منغير ما يكون متصنع عشان يرضي الناس

التضحيات من اجل الاخرين او مساعدتهم حاجه كويسه ومش وحشه وبتخلي الانسان يشعر بالسعاده بس بتبقي حاجه صعبه لما يكون هو بيضحي وبيساعد الناس بس مش لاقي حد يضحي عشانه او انه يساعده في حل مشكله بتواجهه.




""""إن كنت تهتم لشخص أو شيء لا تكبت اهتمامك .. أظهره ولا تخف من الرفض .. النتيجة ليست مهمة""""

اكيد لو حد بيهتم لشخص ما هيكون موضوع صعب عليه جدااااا انه مش عارف يقوله وكابت شعوره ومش عارف يخرج ما بداخله ويعبر عنه ,,,, بس الواحد لازم يواجه نفسه الاول قبل ما يواجه اللي حواليه ويفكر كويس اوي هو بيعمل ايه ويكون حاسم في قراراته ومش يتردد فيها.

ولو الموضوع ده اتقابل بالرفض اكيد هيكون صعب علي الشخص ده جدااااا بس في النهايه هيستريح وهيشيل عن نفسه هم كبير انه عرف مصيره اخيرا ,,, حتي لو كان مصيره انه اترفض !!!! ,,وهيحاول يتعايش مع الواقع ده ..
(لو كان ولد اعتقد انه يقدر يتعايش مع الرفض ده لفتره ,اما لو كانت بنت فاعتقد انها مش هتقدر تتعايش مع موقف انها اترفضت من شخص )
لان الولد بيعيش بعقله اما البنت فهي مشاعر ,,,,,,واعتقد ان حياء البنت يمنعها من ان تخبر شخص ما انها تهتم بامره ولاننا كمان في مجتمع اسلامي فيه قيود يعني مش مجتمع منفتح زي بره,,, اما الولد فممكن يكون هو البادئ بالامر

"""حتى وإن لم يبادلك نفس الشعور .. هذا لن يقتلك .. الخوف والانكار سيفعل"""
لا اعتقد الاتنين بيقتلوا اكتر من بعض


ويارب كل الناس تكون مرتاحه

Lobna Ahmed Nour يقول...

بيتهيألي مستحيل ان حد يقدر يطبق الكلام ده خاصة ان ثقافتنا الاجتماعية لا تتقبله

على كل حال .. جميل ما كتبت
محرض قوي للطاقات الشريرة

غير معرف يقول...

نعم......لاتفعل عندما لاتريد ان تفعل

لكن هؤلاء الذين تهتم بهم,ألن تفعل لهم شيئا تريهم فيه اهتمامك ام ستكتفي فقط بالقول( فقط لكي تفرغ ما بداخلك)

انك بذلك لاتهتم بمن تهتم

ضع نفسك في وضع من امامك,الا تريد ان يفعل احدهم شيئا لمجرد ارضاؤك

رقية

الفراغ يقول...

محاولة ارضاء كل الاطراف صعبه جدا فعلا
وبتدمر اعصاب من يحاول ذلك
ولان من تعود على الاخذ صعب عليه ان يعطى او حتى يقدر احتياجات الاخرين قبل احتياجاته هو شخصيا
انا معاك فى كلامك
لكن احيانا يوجد اخرين يجب ان نضحى من اجلهم بكل غالِ...حتى بحياتنا
واعتقد انك لاتقصد هذه التضحيه
اعتقد انى فهمك واشعر انك انسان قدمت الكثير ...ونسيت نفسك
ولذلك تحتاج بعض الانانيه
ولكن فى الواقع اشعر انك محتاج بعض الاهتمام وستعود للعطاء مره اخرى ...بل مرات اخرى
جزاك الله كل خير

kareem azmy يقول...

احسنت
اتفق معك في وجهات نظرك

اتمنى لك السعادة

انا من أكون ؟! يقول...

كلام جميل ..
وعلى فكرة دى مش انانية .. ده اعتدال فى حب النفس .. :)

ro9aya يقول...

It really works when we don't care sometimes...
3andk 7a2

just i found i owe u a comment.


رقية